Site icon المسار نيوز 24

الاقتصاد الصيني علامات على الركود التضخمي

الاقتصاد الصيني علامات على الركود التضخمي

الاقتصاد الصيني على المحك .. يقول الاقتصاديون إن هناك علامات على التضخم المصحوب بالركود التضخمي في الصين ، حيث تستمر الأسعار في الارتفاع بينما تظهر أحدث بيانات التصنيع تباطؤ الإنتاج.

أظهر مسح رسمي صدر يوم الأحد أن نشاط المصانع في الصين انكمش أكثر من المتوقع في أكتوبر ، وانكمش للشهر الثاني. جاء مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي لشهر أكتوبر عند 49.2 ، منخفضًا دون المستوى 50 الذي يفصل التوسع عن الانكماش.

قال Zhang Zhiwei ، كبير الاقتصاديين في Pinpoint Asset Management ، إن مؤشر الإنتاج قد انخفض إلى أدنى مستوى منذ نشره في 2005 ، باستثناء الأزمة المالية العالمية لعام 2008 وتفشي Covid-19 في فبراير من العام الماضي وقال تشانغ في المقابل ، ارتفع مؤشر سعر الإنتاج إلى أعلى مستوى منذ نشره في عام 2016 وذكر في مذكرة يوم الأحد “هذه الإشارات تؤكد أن الاقتصاد الصيني يمر بالفعل بركود تضخم”.

الركود التضخمي ” الركود المصحوب بالتضخم”

يحدث التضخم المصحوب بالركود عندما يعاني الاقتصاد في نفس الوقت من ركود النشاط وتسارع التضخم تم التعرف على هذه الظاهرة لأول مرة في السبعينيات عندما أدت صدمة نفطية إلى فترة طويلة من ارتفاع الأسعار مع انخفاض حاد في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

“علامة مقلقة هي عبور التضخم من أسعار المدخلات إلى أسعار الإنتاج. كتب تشانغ أن تضخم أسعار المدخلات كان مرتفعا لعدة أشهر وحتى الآن ، مما دفع الى ارتفاع أسعار السلع الأساسية “وقفزة مؤشر أسعار الإنتاج في أكتوبر تنذر بالخطر.”

يمكننا أن نرى بوضوح … التضخم المصحوب بالركود الصناعي في الصين بسبب تعزيز مؤشر الإنتاج ، وفي نفس الوقت نشهد زيادة قوية في مؤشر الأسعار لذلك ، من الواضح أن القطاع الصناعي في وضع صعب للغاية.

التخطي إلى شريط الأدوات