غير مصنف

عادات الفراعنة في تناول الطعام والطهي

يشمل الطعام المصري القديم على وجه الخصوص الخبز بأنواعه مثل الخمريت والمالتوت

في السطور التالية ننظر إلى عادات الفراعنة في تناول الطعام والطهي بشكل عام حيث ذكرت الصور على جدران المقابر الكثير من المعلومات حول ما أكله وشربه المصريون القدماء.

ويشمل الطعام المصري القديم هذه الأطعمة على وجه الخصوص الخبز بأنواعه مثل الخمريت والمالتوت والقرقاش ولا تزال بعض أنواع هذه الخبز موجودة في صعيد مصر.

بالإضافة إلي اللحوم مثل لحم الثيران والأرز والدجاج والأسماك والماعز، والخضار: مثل البصل والثوم واللفت والفجل و الخس و الخيار ولكراث، والحبوب كالقمح ولشعير و و السمسم.

كما عرف الفراعنه الفواكه المغذية مثل التين و الجميز و العنب وشجر الرمان و البطيخ ، والخوخ، ولم يفته م إستخدام الزيوت المفيدة مثل زيت السمسم والزبيب والتمر والتين ومنتجات الألبان كالجبن والقشدة الطازجة والزبدة، وعرفوا المشروبات الساخنة مثل الكروبة واليانسون والحلبة.

أبرز الاطعمة المصرية التراثية المسجلة في اليونسكو

يعد الطعام المصري من أكثر الأطعمة أصالة في العالم ويعرف بطعمه اللذيذ في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،ويتصدر الطعام المصري مع اليوناني والفرنسي أكثر الأطعمة تأثيرا علي مستوي العالم، مما يعكس التأثيرات المتنوعة التي كان لدى المصريين طوال تاريخهم، والغذاء بشكل عام جزء كبير من ثقافة كل بلد وفيما يلي أشهر الأطباق المصرية التراثية التي أدرجتها اليونسكو ضمن التراث غير المادي الخاص بمصر .

الحمام المحشي

يعتبر الحمام المحشي كلاسيكيًا حقيقيًا في التجمعات المصرية ، ويتكون من حمامة محشوة بالأرز ومطبوخة مرتين في قدر وفي الجزء العلوي مع الكثير من التوابل المختلفة، وبالإضافة لكونه طبق شهي جدا فهو مغذي للغاية.

الجبنة المصرية

الجبنة المحفوظة في سائل مملح ساخن ناتج عن تقليب اللبن هي أقدم جبن في العالم أو المش هو جبن مصري مدرج في قائمة اليونسكو للأطعمة أما النوع غير المملح من القريش فيرجع إختراعه للمصريين أيضا.

الفاصوليا

هي رمز من أنظمة الطهي في مصر وتعكس إبداعها في استخدام الموارد الطبيعية.

الفول المدمس

أحد أكثر التقاليد شيوعًا عندما يتعلق الأمر بالطعام المصري الذي يعود تاريخه إلى قرون مضت ، وغالبًا ما يتم تناوله كوجبة أولى في الإفطا ويضاف إليه البصل والتوابل مثل الكمون والطحينة وزيت الزيتون وعصير الليمون، والطماطم، وأحيانا يبضاف إلي البيض الملوق، ويرجع إساخدام الفول المدمس للعصر الفرعوني.

البصارة والفول النابت

وهي وجبة مثالية لـالنباتيين ووجبة أساسية في النظام الغذائي للمصريين.

الكشري

يعد البديل المصري النموذجي للوجبات السريعة كما أنه أحد أكثر الأطبلاق الشعبية شهرة في مصر يتكون هذا الطبق التراثي من العديد من مكونات الطعام المغذية، فبالإضافة إلي الأرز المعكرونة الصغيرة و الشعيرية والأسباجيتي يحتوي طبق الكشرري علي البصل المقلي و العدس الأسود والحمص ويغطي بصلصة الطماطم السميكة وصلصة الثوم والخل ، وصلصة الفلفل الحار.

الملوخية

من الأطعمة الشهية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وعرف تقطيع أوراقها وطقوسها في التقاليد المصرية القديمة.

الفتة مصرية

الفتة هي وجبة احتفالية وممارسة اجتماعية مألوفة، يتجمع الناس حولها عند الإحتفال بالكثيرفي المناسبات وخاصة العيد والاستمتاع بصحبة اللذيذ ورائحة الثوم الآسرة.

وهي عبارة عن وصفة بسيطة مكوناتها هي الأرز المصري المطبوخ، والخبز المحمص، والشوربة ،ولحم الضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى