صحة

الفوائد الصحية للعنب

العديد من الفوائد الصحية للعنب من محتواه العالي من الألياف والمواد الكيميائية النباتية

فوائد العنب للصحة .. العنب (Grape) يفيد تناول العنب صحة الدماغ ويعزز الذاكرة ويحتوي العنب على مركبات قد تحسن الذاكرة والانتباه والمزاج أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء، وينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.

يتواجد العنب بعدة أصناف وألوان، فنجد العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي، كما يتم استخدامه في صناعة النبيذ والمربى والدبس والعصائر المختلفة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب، وقد تجد أنواع من العنب الخالية من البذور وبعضها مع البذور، والعنب عمومًا هو مصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة.

أكدت دراسة حديثة صادرة عن جامعة كاليفورنيا ، أن العنب مفيدًا للغاية لصحة أمعائك، فهو مليء بالفوائد الصحية ومن المعروف أنه يساعد في أشياء مثل تحسين النوم وصحة القولون وحتى المساعدة في أعراض العلاج الكيميائي، ووفقًا للدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة Nutrients، قد يكون للعنب أيضًا تأثير إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء، وكذلك مستويات الكوليسترول وحمض الصفراء، وفقا لما نشره موقع ” eatthis”.

الفوائد الصحية للعنب

تأتي العديد من الفوائد الصحية للعنب من محتواه العالي من الألياف والمواد الكيميائية النباتية التي تسمى بمضادات الاكسدة، من المعروف أن الكاتيكين يساعد في علاج الالتهابات في الجسم، ولكن يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتحقيق التوازن بين الجراثيم المعوية.

في دراسة جامعة كاليفورنيا، استهلك المشاركون 46 جرامًا من مسحوق العنب يوميًا، وهو ما يعادل حصتين من العنب الكامل بعد 4 أسابيع، لم يكن هناك فقط انخفاض شائع في الكوليسترول الضار بنسبة 5.9٪ ، ولكن تنوع ميكروبيوم أمعاء المشاركين نما بشكل ملحوظ.

وفقا لجامعة كاليفورنيا، فإن القناة الهضمية غير المتوازنة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى عدم الراحة في المعدة وأمور مثل مرض القولون العصبي، من ناحية أخرى، مع وجود ميكروبيوم أمعاء صحي ومتنوع، يمكن لجهاز المناعة لديك أن ينمو ويعمل بشكل صحيح، مما يزيد من حمايتك من المرض.

تُظهر هذه الدراسة الحديثة آثارًا واعدة لاستهلاك العنب أو مسحوق العنب على ميكروبيوم أمعائك العام وصحتك، ويمكنك إضافة العنب بأمان إلى قائمة الفواكه للاستمتاع بفوائدها الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى