غير مصنف

أبرز المكونات الأساسية لثقافة الشعوب

ثقافة الشعوب والرموز الثقافية

تعرف ثقافة الشعوب التي يطلق عليها مصطلح “Culture” باللغة بالإنجليزيّة، على أنّها عبارة عن مجموعة من الأمور والقواعد والأساسات اليومية التي يتشارك بها مجموعة من الأفراد في مجتمعٍ معيّن، والتي تساعدهم على تشكيل طريقتهم الخاصة لفهم العالم، وتتضمن هذه المجموعات مكان ميلاد ونشأة الفرد بالإضافة إلى الأصل القومي، العِرق، الطبقة، الدين والجنس.

كما يمكن أن تحتوي الخبرات التي تتعلّق بمجموعة محددة تمّ اللجوء لها، كاكتساب ثقافة جديدة متعددة ومتنوعة عن الثقافة الأساسية والتي تأتي من الانتقال إلى بلدٍ جديدٍ على سبيل المثال، وعند التوسُّع في مفهوم الثقافة يتبيّن أنّ لكل فرد العديد من الثقافات التي ينتمي لها في وقتٍ واحد.

من أبرز المكونات الأساسية لثقافات الشعوب المتعددة، أنها ينبغي عليها أن تضم في طياتها على مجموعات متفاوته من العناصر التي من شأنها أن تبرز ثقافة معينة للأفراد، كذلك تؤهل لهم طريقة مستقلة للعيش، ولعل أهم هذه العناصر هي: الرموز واللغة والقيم والأعراف، وتختلف هذه العناصر من ثقافة لأخرى كما أنّها تتغير وتتطوّر بتطوُّر المجتمع وبمرور الوقت، وفيما يأتي توضيح لتلك العناصر.

الرموز الثقافية

الرموز الثقافية باللغة بالإنجليزيّة “Symbols“، يُمثّل تواجد مجموعة متنوعة من المفاهيم الثقافية المتنوعة لكلِّ ثقافة، ويُعرَّف المفهوم الثقافي لكل شعب من الشعوب علىأ نّه أيّ أمر معين يتم استخدامه من أجل فهم شيء آخر؛ فالأفراد المُشتركون في ثقافة واحدة غالباً ما يستعينون بكائنٍ ما، أو إيماءة أو صوت أو صورة، من أجل تحديد معنىً ما لهم.

فمن أبرز الأمثلة الواضحة على ثقافات الشعوب يُستخدم الصليب كرمزٍ مهمٍ عند المسيحيين؛ إذ إنّه يُمثّل أساس الديانة المسيحيّة كاملةً، ويمثل استخدام اللون الأحمر في إشارات المرور وجوب إيقاف السيارة، كما تستخدم الأعلام لتمثيل أي دولة بأكملها.

في اللغة الإنجليزيّة مصطلح “Language“، تُمثّل اللغة العنصر الثاني في أي ثقافة، وتُعرّف على أنّها هيئة تتكوّن من مجموعة من الرموز والكلمات التي تُساعد في التواصل مع الآخرين، وهي تشمل اللغات المعروفة كالإسبانيّة، الإنجليزيّة، الفرنسيّة.

لغات الشعوب

كما تشمل ثقافات الشعوب لغات متنوعة، وأيضاً مجموعة من اللهجات العاميّة والثقافات التي تتعلّق بمجموعة من الأفراد وينفردون بها عن غيرهم من أفراد الشعوب الأخرى، فمثلاً اللغة الإنجليزيّة تعد لغةً رسميّةً في بريطانيا والولايات المتحدة ويتم التحدُّث بها بطلاقة وبالرغم من ذلك تتميّز كِلا الدولتين بلهجاتٍ عاميّةٍ مختلفة وبعبارات مميّزة وبمعانٍ مختلفةٍ.

كما تعد ثقافة الاتصال الشفوي من أبرز الأمثلة المهمة على اختلاف اللغات الثقافيّة بين الشعوب ومفرداتها المعروفة في اللغة فمعناه يختلف باختلاف الثقافة، فمثلاً قد يدل الاتصال البصري على أنّ الشخص يهتم بما يقوله الشخص المقابل، بينما في ثقافاتٍ أخرى يدل على قلّة التهذيب والتحدّي.

القيم الثقافية

القيم الثقافية باللغة الإنجليزيّة “Values“، تعدُّ القيم أساساً اجتماعياً؛ حيث يستقل كل مجتمع بمجموعةٍ من القيم التي تسود فيه، وبشكلٍ رسمي يبدأ أي شيء باكتساب قيمة عندما يكتسب أهمية في الحياة اليومية، وهي تدل على الأشياء المرغوبة والتي تكتسب اهتماماً بحيث تصبح ذات معنى. وتُكتسب مجموعات القيم الثقافية عن طريق الكتب والآباء والأجداد القدماء، وتختلف القيم باختلاف ثقافة المجتمع؛ إذ إنّ لكل ثقافة شعبية قيم خاصة بها والتي قد تنتقل من جيلٍ لآخر، والأعراف الثقافية بالإنجليزيّة “Norms“، تعرَّف الأعراف على أنّها مجموعة من القواعد والإرشادات والقواعد التي تعمل على تحديد سلوك أي فرد في المجتمع، فهي تضع قيوداً لتحديد أهمية فعل سلوكٍ ما من عدم فعله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى