الرياضة

بعد 30 عام على كارثة هيلزبرة الجماهير تعود واقفة

تغيير قانون الوقوف الأمن الخاص بالمدرجات الرياضية

أفادت تقارير أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قدم دعمه لتطبيق مدرجات الوقوف الآمن في ملاعب إنجلترا، وذلك قبل المناقشة الحكومية المقرر اجراءها لتغيير القانون في شهر سبتمبر.

وقالت صحيفة تايمز أن الاتحاد الإنجليزي سيبلغ الحكومة بقراره السماح للأندية التي تقع تحت مظلته باختيار ما إذا يرغبون بتجهيز مدرجات للوقوف الآمن في ملاعبهم أو لا.

وكانت رابطة البريميرليج ورابطة الدوري الإنجليزي قد أكدتا دعمهما لمدرجات الوقوف الآمن في وقت سابق، إلا أن موقف الاتحاد الإنجليزي الجديد سيعزز من موقف حملة المطالبة بالموافقة عليها، إذ يعني ذلك أن موقف جميع الأطراف الكروية في إنجلترا سيكون موحداً في مواجهة الحكومة.

كارثة هيلزبرة

وكانت مناطق الوقوف قد منعت في ملاعب إنجلترا وتحديداً في ملاعب الدرجة الممتازة والدرجة الأولى على خلفية كارثة هيلزبرة في عام 1989، والتي راح ضحيتها 96 مشجع من جماهير ليفربول بسبب التدافع. وحتى اليوم، لا تزال المسألة حساسة.

كارثة هيلزبره ‏ هي حادثة تدافع ودهس بين الجماهير وقعت في 15 أبريل 1989 في ملعب هيلزبره، حيث ملعب نادي شيفيلد وينزداي في مدينة شيفيلد بالإنجليزية، خلال مباراة كرة قدم بين نادي نوتينغهام فورست ونادي ليفربول ضمن الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي

إلا أن تصاميم مقاعد الوقوف الآمن الحديثة يُنظر لها كحل أكثر أماناً حيث يمكن للمشجعين فتح المقعد من الحواجز والجلوس عليها متى رغبوا. ويميل كثيرون لهذا النوع من المدرجات كونها تقدم أجواء أكثر حماسة، وتتسع لعدد أكبر من الجماهير، ما يعني عوائد مالية أكبر للأندية.

وفي موسم 2015-2016 أصبح نادي سيلتيك الأسكتلندي أول نادي بريطاني في درجات المحترفين يعتمد منطقة وقوف آمنة، بعدما أرسى منطقةً قادرة على استيعاب 2٫600 مشجع في ملعبه سلتيك بارك بعد 5 سنوات من المحادثات مع مجلس المدينة تركزت حول سلامة المشجعين.

منطقة الوقوف الامنة في الاستاد الأولمبي

وشهدت الفترة الماضية مباحثات لأندية إنجليزية للحذو حذو سيلتيك، حيث أبدى نادي وستهام رغبته باعتماد منطقة وقوف آمنة وذلك في ملعبه الاستاد الأولمبي، فيما زار وفد من مانشستر يونايتد نادي سيلتيك للاطلاع على تجربته التي توصف حتى الآن بالناجحة. كما أبدى وست بروميتش استعداده لتطبيقها، فيما أكد تشيلسي في وقت سابق عدم ممانعته لتطبيقها في ملعبه الجديد الذي كان ينوي تشييده.

أما نادي توتنهام الذي أوشك على افتتاح ملعبه الجديد، فقد كشف عن تصميم مقاعد ملعبه المهيأة للتحول لمناطق وقوف آمن في حال تم اعتماده في مدرجات ملاعب إنجلترا، حيث هيأ المدرج الجنوبي (17,500 مشجع) بالإضافة لمدرجات الفريق الزائر، لتكون المناطق المهيأة للوقوف في ملعبه الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى