غير مصنف

أنشطة وفعاليات خلال احتفالات الإمارات بتراثها

احتفالات الدولة بيوم العلم تعكس مشاعر الوحدة والسلام وتعزز الشعور بالانتماء للوطن

تحتفل دولة الإمارات كل عام بـ يوم العلم ويعتبر هذا اليوم مميز جداً لدى الإماراتيين ويرجع تاريخ تصميم علم دولة الإمارات إلى المصادفة البحتة كما يقول مصممه عبد الله محمد المعينة وذلك عندما قرأ إعلانا عن طرح مسابقة لتصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات وذلك من قبل الديوان الأميري في أبوظبي.

وذلك قبل شهرين من إعلان الاتحاد ليتقدم للمسابقة نحو ألف و30 تصميما تم اختيار ستة منها كترشيح أولي فيما وقع الاختيار نهائيا على الشكل الحالي للعلم وقد استلهم مصمم العلم ألوانه من الأبيات الشعرية التي كتبها الشاعر العربي صفي الدين الحلي ومطلعها: “بيض صنائعنا خضر مرابعنا.. سود وقائعنا حمر مواضينا”.

يوم العلم مناسبة وطنية تحتفل بها الإمارات العربية المتحدة في الثالث من نوفمبر من كل عام، تجسد هذه المناسبة مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن وترسيخ لصورة الإمارات بالإضافة إلى تقديم نموذج على مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن.

مناسبة وطنية

يوم العلم مناسبة وطنية أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2013، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث تزدان دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه المناسبة بألوان العلم الإماراتي.

وترفرف في هذا اليوم الرايات فوق كل بيت إماراتي، كما تقام أنشطة وفعاليات على شكل احتفالات، من طرف الدولة ممثلة بحكومتها وشعبها والمقيمين فيها. وتقوم مؤسسات القطاع العام ممثلة في الوزارات برفع الأعلام في هذا اليوم، ثم مؤسسات القطاع الخاص، وبعد ذلك يقوم كافة أبناء الشعب الإماراتي والنساء والأطفال برفع علم الدولة على مختلف المباني في كل إمارة، وذلك استعدادا للاحتفال بهذا اليوم، وتعبيرا عن مدى المحبة والولاء للقيادة الإماراتية.

احتفل نادي تراث الإمارات بيوم العلم، الذي يصادف الثالث من نوفمبر من كل عام، حيث تم رفع علم الدولة في جميع مراكز وفروع النادي، بمشاركة المدراء التنفيذيين ومديري الإدارات والموظفين في مقر النادي بالبطين والقرية التراثية ومراكزه في أبوظبي والعين والسمحة.

ورفع حميد سعيد بولاحج الرميثي، مدير عام النادي، أسمى آيات التهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وإلى شعب الإمارات بهذه المناسبة الوطنية.

وقال مدير عام نادي تراث الإمارات: “إن احتفالات الدولة بيوم العلم تعكس مشاعر الوحدة والسلام وتعزز الشعور بالانتماء للوطن، وترسخ صورته المشرفة، ويطيب لنا في هذه المناسبة أن نعرب عن فخرنا واعتزازنا بدولتنا الغالية وقيادتنا الرشيدة التي لا تدخر جهدا من أجل نهضة الدولة في كافة المجالات ومن أجل إسعاد شعبها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى