صحة

وسائل منزلية تخلصك من الشد العضلي

علاج الشد العضلي بأبسط الوسائل المنزلية

جميعنا قد نصاب بتشنج العضلات من حين لآخر، لكن ما هو السبب ورائه؟ وكيف من الممكن التخلص منه وعلاج المشكلة؟

قد يحدث التشنج بعد ممارسة النشاط البدني بشكل كبير وخصوصًا في الطقس الحار، هذه الحالة ليست خطيرة ويمكن مساعدة المريض بوسائل متوفرة في البيت دون الحاجة للمساعدة الطبية.

أعراض الشد العضلي

أعراض التشنج الأكثر شيوعًا هي ألم العضلات الحاد والمفاجئ المصاحب لتقلص وتشنج العضلة، حيث في الحالات التي يحدث فيها التشنج بوتيرة عالية يُسبب شعورًا لا يُحتمل بعدم الارتياح، وعندما لا تكون له علاقة بالنشاط الجسدي فمن المفضل التوجه لاستشارة الطبيب.

.. قال أخصائي العلاج الطبيعي ألكسندر سروكوفسكي إنه يمكن مواجهة الآلام، التي تصيب العضلات بعد ممارسة الرياضة، من خلال بعض التدابير البسيطة مثل الضمادات الدافئة والحمامات الدافئة وحمامات الساونا والحمامات الثلجية والحمامات التبادلية؛ حيث تعمل هذه التطبيقات على تنشيط عملية الأيض ومن ثم تسريع وتيرة عملية الشفاء.

مالذي ينجم عن الالام العضلات

من أهم أسباب التشنج العضلي الإفراط في استعمال العضلات أو حتى مجرد البقاء في نفس الوضع لفترة طويلة، وتتفاقم احتمالات الإصابة بتشنج العضلات بسبب الجفاف والطقس الحار.

يُوجد عدد من الحالات الطبية التي تسبب تشنج العضلات ومن المهم تشخيصها

وأضاف سروكوفسكي أن التصريف الليمفاوي يساعد في التخلص من احتباس السوائل الناجم عن الإصابة العضلية الصغيرة، التي تتسبب في الألم.

ويمكن أيضا إجراء تدليك للعضلات بشرط أن يكون خفيفا وليس عنيفا، وإلا فإن التدليك سيؤدي إلى تفاقم الألم. وينطبق ذلك أيضا على الرياضة؛ حيث تساهم ممارسة الرياضة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية على نحو خفيف في تخفيف الألم؛ حيث إنها تعمل على تنشيط سريان الدم، ما يساعد في تماثل العضلات المصابة للشفاء على نحو أسرع.

الوقاية من تشنج العضلات

وللوقاية من التشنج من الأساس ينصح أخصائي العلاج الطبيعي الألماني بالإحماء جيدا قبل ممارسة الرياضة وزيادة شدة التمرين تدريجيا مع تناول الأغذية الغنية بالمغنيسيوم المهم لصحة العضلات، والذي تتمثل مصادره الغذائية في بذور عباد الشمس والجوز البرازيلي والتمر والسبانخ ورقائق الشوفان وجبن البارميزان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى